ســــــــــــــــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــدم saidm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بك أخي الزائر ونتمنى لك زيارة موفقة وجيدة ونتمنى أن تكون بصحة وسعادة دائمة أنت وأهلك الكرام

المواضيع الأخيرة

» اسكتش الوساطة
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:43 pm من طرف saidm

» اسكتش ما يحدث داخ نقابة المحامين
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:41 pm من طرف saidm

» حصري فيلم الطريقين من أجمل أفلام 2017
السبت نوفمبر 04, 2017 4:15 am من طرف saidm

» الجن والعفاريت سبب هزيمة الزمالك من سموحة بثلاثية
الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:31 pm من طرف saidm

» عماد متعب لابد أن يتخذ القرار المناسب لتاريخه الكروي مع الأهلي المصري
الجمعة أكتوبر 13, 2017 1:18 pm من طرف saidm

» مكافأة لاعبي المنتخب المصري مليون ونصف لكل لاعب وإداري
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:54 pm من طرف saidm

» تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 ألف مبروك
الأحد أكتوبر 08, 2017 2:36 pm من طرف saidm

» هدف غير أخلاقي للنجم ا لساحلي في مرمى الأهلي المصري
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 12:13 pm من طرف saidm

» مؤامرة ضد التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن لتعطيل المصري عن المنافسة
الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:15 am من طرف saidm

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الانتماء نصر مقال منقول من صحيفة سبورت السعودية الإلكترونية

    شاطر
    avatar
    saidm
    Admin

    عدد المساهمات : 334
    نقاط : 1009
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 41

    الانتماء نصر مقال منقول من صحيفة سبورت السعودية الإلكترونية

    مُساهمة من طرف saidm في الثلاثاء مايو 25, 2010 3:50 pm

    يتكئ بعض النصراويين على " مـُلكٍ لم يـُحفظ " ويبكون على اطلاله، وينسجون حول عقدين من الزمان أحاديثهم ومسامراتهم، ويتأملون وهم يألمون .. قالها أحدهم أثناء حديث جانبي عن حال الأندية السعودية، وفجأة سألني .. أما زلت نصراوياً أباعمر ..!!؟؟ وهل مررت بنصراوي غيـّر إنتماءه .. أجبته .. فقال في هذه صدقت .. يظل النصراوي .. نصراوياً .. ولا تقلبه أمواج الإنكسارات التي يرى منها الجانب الايجابي .

    توقفت كثيراً عند هذه المحادثة القصيرة بيني وبين ذلك الزميل، وكان مجلسه يعج بالكثير من المهتمين بشئون عدّة ماعدى الرياضي .. وعندما جاء الحديث عن " النصر " تحوّل المجلس إلى تنهدات يحسبها البعض إنكساراً وهي لاتعدو أن تكون " ذكرى لزمان النصر بالأندلس " ولن يكون مـُلكاً نبكيه بكاء النساء لأننا لم نحفظه حفظ الرجال ..!!

    لايهمني – شخصياً – مقارنات موجـّهة، واحصائيات تأتينا من بلاد لم تقف على شرايين ممتدّة على مساحة وطنٍ يتكوّن غالبيته من المحافظات والقرى والهجر، كما لايهمني عدسة " مخرج المباراة " التي يـُحركـّها أينما شاء وكيفما أراد، لـ..يـُبرز مايريد ويـخفي مالايرغب، مايهمني حقيقةً أن أعرف هل " النصراويين " هم فقط من يمتلك " إشتراكات إنترنت " حتى يسيطروا على تصويت " دوري زين بأفضل فريق " مع الأخذ بالاعتبار أن عدد روّاد منتديات الاندية المنافسة ينافس زوار منتديات النصر الرسمية وغير الرسمية.

    دعوني أحدثكم ياسادة عن " هوية الإنتماء " وهي تلك التي تغوص في أعماق الإنسان وتـُجدّد ولاءه حتى مع أحلك الظروف، وهذا واقعٌ تعيشه الأمم والمجتمعات كما يقولها " ابن خلدون في مقدمته : أن الشعوب تتآلف وتذوب مشاحناتها وتنصهر في بعضها البعض في حال مواجهة مايزعزع أمنها وينال مقدّراتها " ولو أسقطنا هذا التنوير المجتمعي على " جزئية يراها البعض ظاهرة في جمهور النصر " ألا وهي شدّة الإنتماء مع كل " نكسة " – كما يراها البعض – نجد الكثير يحاول زعزعة ذلك الإنتماء، ولانجدها إلا أمام جمهور النصر ..!!- مع تقديري لجماهير الأندية السعودية بكفاة أطيافها - وهذا ماتوقفت عنده كثيراً، فلو أخذنا مابين الأعوام 90-94 التي حصد فيها " نادي الشباب " الكؤوس والإستحقاقات المحلية والخليجية، حتى أصبح منتخبنا الوطني يعتمد على أكثر من عشرة لاعبين من هذا النادي، نجد ان الكثير من أولئك المنتمين لأندية أخرى تحولوا إلى الولاء الكامل " لنادي الشباب " – وهو يستحق بالمناسبة – ولكن قليلٌ والقليل كثير، من تحوّل من نادي النصر، وهذا بإعترافات وجدناها على صفحات الجرائد من كتاب ومحللين وحتى أيضاً رجل الشارع، ولذلك أسبابه المنطقية، فالنفس مجبولة على التعلـّق بالانتصار والشعور بالزهو والسمو، ولكن ماحال " جمهور النصر " لماذا لم يتحوّل بذلك القدر الذي أصبح ظاهرة في جماهير بعض الأندية الأخرى، فأصبح جمهورهم " كالموج " أينما تأخذه ريح الانتصار يستقر دون ولاء لبحر أجاج أو نهر عذب.

    مايحدث للنصر في بعض أحواله، جرأة على التاريخ الرياضي في أنه الجمهور الذي يبقى مع فريقه في مجمل أحواله، فلا امواج البطولات تعزز الإنتماء وليست الألوان بذات فتنة لمن بقي مترقباً لإنقشاع السحب عن جبين شمس النصر.

    فـ..ليفرح من يشاء .. ولـ..يحزن من يشاء .. ولكلٍ حق في ذلك .. ولكن يبقى الحق المـُطلق لدى جمهور النصر أن النصر باقٍ في أفئدة محبيه ومريديه دون تغيير، وبعيداً عن تقلـّب القلوب لـ..يـُثبت هذا الجمهور يوماً بعد يوم وعاماً تتلوه أعوام أنه إقترن برمز وهوية لاتحيد، حتى وإن كان الإخفاق سيداً في غياب الظروف المواتية وصروف الدهر التي تختبر بسياطها حجم ذلك الولاء الممتد.


    --------------------------------------------------------------------------------

    عبدالله العييدي
    Aloyaidi@gmail.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:56 am