ســــــــــــــــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــدم saidm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بك أخي الزائر ونتمنى لك زيارة موفقة وجيدة ونتمنى أن تكون بصحة وسعادة دائمة أنت وأهلك الكرام

المواضيع الأخيرة

» اسكتش الوساطة
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:43 pm من طرف saidm

» اسكتش ما يحدث داخ نقابة المحامين
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:41 pm من طرف saidm

» حصري فيلم الطريقين من أجمل أفلام 2017
السبت نوفمبر 04, 2017 4:15 am من طرف saidm

» الجن والعفاريت سبب هزيمة الزمالك من سموحة بثلاثية
الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:31 pm من طرف saidm

» عماد متعب لابد أن يتخذ القرار المناسب لتاريخه الكروي مع الأهلي المصري
الجمعة أكتوبر 13, 2017 1:18 pm من طرف saidm

» مكافأة لاعبي المنتخب المصري مليون ونصف لكل لاعب وإداري
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:54 pm من طرف saidm

» تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 ألف مبروك
الأحد أكتوبر 08, 2017 2:36 pm من طرف saidm

» هدف غير أخلاقي للنجم ا لساحلي في مرمى الأهلي المصري
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 12:13 pm من طرف saidm

» مؤامرة ضد التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن لتعطيل المصري عن المنافسة
الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:15 am من طرف saidm

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    لجنة اللاعبين المحترفين،، وحل الأزمات المالية للأندية

    شاطر
    avatar
    saidm
    Admin

    عدد المساهمات : 334
    نقاط : 1009
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 41

    لجنة اللاعبين المحترفين،، وحل الأزمات المالية للأندية

    مُساهمة من طرف saidm في الخميس يوليو 29, 2010 5:44 pm

    لجنة اللاعبين المحترفين،، وحل الأزمات المالية للأندية
    فى نقاش طويل مع جماهير التعاون،، وجدت البعض يتكلم عن الأزمة المالية، وعدم مقدرة التعاون على إحضار لاعبين محترفين بسبب الأزمة المالية التي يمر بها النادي، فى حين أن النادي تعاقد مع جهاز فني كامل أجنبي وأيضا تعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب إلى الآن والقادم أسيوي ليكمل أيضًا الأربعة المحترفين. ولكن وجدت أن الأزمة المالية وتر حساس لجميع الأندية.
    فعندما تجلس مع جماهير النصر تجد نفس الشيئ هو الكلام عن أزمة مالية كبيرة، وأيضًا جماهير الاتحاد تجد نفس الشيئ، فالغريب والعجيب أن الأندية الجماهيرية أمثال التعاون والنصر والاتحاد والهلال والأهلي تعاني معاناه كبيرة فعلا فى شراء اللاعبين الأجانب ودائما ما تتردد هذه النغمة بين الجماهير القدرة المالية وعدم استطاعت هذه الأندية على توفير الأموال اللازمة لإجراء صفقات مدوية.

    فى حين أنك عزيزي القارئ عندما تسمع عن الصفقات التي تتم لا يمكن أن تتوقع أن هناك أزمات مالية.

    ولكن هل يوجد حل؟؟

    قبل أن أتكلم فى الحل يجب أن نوضح لماذا هناك أزمات مالية تحدث فى الأندية؟

    سبب هذه الأزمات هى المبالغة فى التعاقدات وكثرتها وعدم الاختيار الجيد للاعبين والمدربين، وبالتالي تقع هذه الأندية فى ورطة كل عام أمام جماهيرها، لأن هذه الجماهير تطلب دائما البطولات ولا ترضى بغيرها. ولذلك عندما تتأثر نتائج هذه الفرق تتجه الإدارات لإقالة المدربيين وأيضًا الاستغناء عن الكثير من اللاعبين ويكون الاستغناء عشوائي وبالجملة. وبالتالي يقوم رؤساء هذه الأندية باستقدام لاعبين جدد حتى يتم تعويض الفاقد.

    ولكن عندى حل سهل وغير مكلف وسوف يوفر على الأندية الكثير والكثير، والحل وليد نقاش جماهيري سوء مع جماهير النصر أو جماهير التعاون، لأنني أجد نفس المشاكل الفنية فى كلا الناديين تتشابه إلى حد كبير، فعندما تتحدث مع جماهير النصر تتكلم عن أزمة المدافعين وكذلك عندما تتكلم مع جماهير التعاون أيضًا تتحدث عن أزمة المدافعين، وبالفعل عندما تريد مدافع فورًا فتبحث فى جميع الأندية لا تجد قلوب دفاع أو أظهرة على مستوى جيد، فمثلاً الهلال يوجد به قلب دفاع وحيد وهو اللاعب اسامة هوساوي واللاعب الآخر ماجد المرشدي لا يجيد اللعب فى هذا المركز وتجد الإنذارات والفاولات والطرد من نصيبه دائمًا فهو لاعب خشن جدًا ولو اهتمت الحكام فى المباريات التي تقام بين الهلال وأندية الفرق الأخرى سيطرد المرشدي فى كل المباريات التي يشارك فيها.
    ولو اتجهت إلى الاتحاد لا يوجد فى مركز قلب الدفاع سوى حمد المنتشري والآن حمد فى مستوى أقل بكثير من ذي قبل ولا يوجد بدائل وتتمنى جماهير الاتحاد أن يكون مانويل جوزيه استطاع أن يجهز لاعب مميز فى هذا المركز، وأيضًا الشباب لا يوجد نهائيًا أي لاعب قلب دفاع، ومشاكل الشباب دائما ما تكون فى قلب الدفاع، ولولا وجود حسن معاذ وعبد الله الشهيل كأظهرة متميزة بسرعة التقدم والارتداد لأصبح دفاع الشباب شوارع.

    وأيضًا النصر بلا قلوب دفاع وخاصة بعد انتهاء مدة التعاقد مع اللاعب البرازيلي إيدير الذي بلغ من العمر عتى وأصبح ثقيل وغير قادر على مواكبة سرعة الدوري السعودي، وأيضًا كبر سن صالح صديق الذي قدم إلى النصر ولم يقدم أي شيئ وكانت صفقة فاشلة بكل المقاييس مبالغ أهدرت ولم يستفد منها النادي.

    هناك اقترحين لحل هذه الأزمة الكبير..........

    الأول: هو شراء لاعبين أجانب فى مركز قلب الدفاع ويكون هؤلاء الأجانب مميزين باللعب كقلوب دفاع، حتى يتم إنقاذ الدفاع المتهالك فى معظم الأندية التي ذكرت.

    الثاني: هذا الحل هو إنشاء غرفة فى كل نادي تسمى بغرفة اختيار اللاعبين المحترفين، أرادوا أن يسموها لجنة اختيار اللاعبين المحترفين ما فى مشكلة أرادوا أن يسموها غرفة عمل لاختيار اللاعبين ما فى مشكلة أيضا.

    عندما تقترح هذا الاقتراح الجميع يقول لا هذا اقتراح فاشل تم تجربة هذه اللجان ونحن لا نريد لجان واللجان مكلفة للغاية وكلام من هذا القبيل ولا يريد أن يستمع للفكرة من أساسها، ولكن لو صبروا وتم فهم كيف يتم عمل هذه الغرفة أو اللجنة لعلم أن هذا الحل من أفضل الحلول المقترحة.

    ببساطة تقوم إدارة كل نادي بعمل غرفة مساحتها أربعة متر فى أربعة مكيفة وإحضار أربعة من أصحاب النظرة الفنية الثاقبة ويتم التوقيع معهم كموظفين بالنادي ويتم توفير لهم أربعة أجهزة لاب توب وأجهزة تليفزيون مع اشتراكات فى جميع الدوريات الكروية التي تقام فى المنطقة سواء الدوري المحلي أو الدوريات المجاورة أمثال الدوري الاردني والدوري السوري والدوري المصري والمغربي والجزائري والسوداني والدوريات الأفريقية والبطولات الأفريقية والأسيوية وغيرها.

    ويكون دور هؤلاء الأربعة توزيع مهام العمل فيما بينهم، ويختص كل فرد منهم بمتابعة مجموعة من الدوريات، والتركيز على اللاعبين فى جميع المركز التي يحتاجها النادي حسب تعليمات الإدارة، ويتم اكتشاف الكثير من اللاعبين فى كافة المراكز وعمل شرائط موسمية، وفى هذه الحالة يكون اختيار اللاعب سهل جدًا وغير معقد، وهؤلاء الأربعة الذين يعملون بالنادي لو تم إعطاء الواحد منهم عشرة آلاف ريال شهريًا سوف يحصل الأربعة على أربعين ألف ريال شهريًا فى السنة الواحدة يحصلون على أربعمائة وثمانية ألف ريال سنويًا وهذا المبلغ فى عرف كرة القدم بسيط جدًا لا يوزي صفقة فاشلة، فتجد صالح صديق لاعب النصر المبلغ المالي الذي دفع فيه فى سنة كاملة سبعمائة ألف ريال ولم يستفيد النادي منه شيئ. والكثير والكثير من الأمثلة التي أهدرت عليه الملايين.

    فى هذه الحالة عندما يأتي مدرب جديد ويقول أنا عاوز مهاجم أو قلب دفاع أو ظهير هنا يتم الاستعانة بالمسئولين فى هذه الغرف لتقديم العديد والعديد من اللاعبين الذين تم إلقاء الضوء عليهم من خلال المتابعة الجادة والعملية طوال الموسم السابق كاملاً، وأيضًا سيكون هناك شرائط متابعة لباقي الأندية المنافسة، فإذا أراد المدرب أن يشاهد أي فريق ليعرف أماكن الضعف والقوة تقوم اللجنة بعمل تقرير مفصل عن جميع الأندية المنافسة بالدوري وتقدمها جاهزة للمدرب.

    وهكذا يتم توفير الملايين من الريالات والدولارات التي تهدر على لاعبين ومدربين لا يستطيعون عمل أي شيئ، وفى النهاية تمر الأندية بأزمة مالية.

    هل هذا اقتراح صعب؟
    هل توفير مبلغ أقل من نصف مليون ريال سنويًا فى كل نادى صعب لهذه الغاية؟

    ولكن للاسف العمل العشوائي هو الذي يسيطر على الكثير من الأندية ولا يريد أحد أن يلتفت إلى التقدم الرهيب الذي يحدث فى جميع أنحاء العالم، قديمًا ما كان يوجد انترنت أو شبكات أو دشات وقنوات فضائية مفتوحة وقنوات رياضية بهذا الكم ولم نكن نشاهد إلا مباريات قليلة من كأس العالم وكانت هناك مواهب عديدة، والآن بعد هذا التقدم الرهيب لا نجد لاعبين ولا مدربين.

    لو تم الأخذ بالفكرة وتعميمها على جميع الأندية لتغير الحال وأصبحت الأندية فى حالة من الانتعاش المالي وتوفرت كل الأموال اللازمة للتعاقدات وغيرها من الصفقات.

    مصطفى نصير كاتب سبورت السعودية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:41 am