ســــــــــــــــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــدم saidm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بك أخي الزائر ونتمنى لك زيارة موفقة وجيدة ونتمنى أن تكون بصحة وسعادة دائمة أنت وأهلك الكرام

المواضيع الأخيرة

» اسكتش الوساطة
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:43 pm من طرف saidm

» اسكتش ما يحدث داخ نقابة المحامين
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:41 pm من طرف saidm

» حصري فيلم الطريقين من أجمل أفلام 2017
السبت نوفمبر 04, 2017 4:15 am من طرف saidm

» الجن والعفاريت سبب هزيمة الزمالك من سموحة بثلاثية
الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:31 pm من طرف saidm

» عماد متعب لابد أن يتخذ القرار المناسب لتاريخه الكروي مع الأهلي المصري
الجمعة أكتوبر 13, 2017 1:18 pm من طرف saidm

» مكافأة لاعبي المنتخب المصري مليون ونصف لكل لاعب وإداري
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:54 pm من طرف saidm

» تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 ألف مبروك
الأحد أكتوبر 08, 2017 2:36 pm من طرف saidm

» هدف غير أخلاقي للنجم ا لساحلي في مرمى الأهلي المصري
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 12:13 pm من طرف saidm

» مؤامرة ضد التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن لتعطيل المصري عن المنافسة
الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:15 am من طرف saidm

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مهارة المناظرة فى مجال الخدمة الاجتماعية

    شاطر
    avatar
    saidm
    Admin

    عدد المساهمات : 334
    نقاط : 1009
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 41

    مهارة المناظرة فى مجال الخدمة الاجتماعية

    مُساهمة من طرف saidm في الخميس أبريل 21, 2011 5:41 am

    مقدمه عن مهارة المناظرة

    • إن مهارة المناظرة هي طريقه هادفة تساعد على حل مشكله ما عن طريق المناظرة ويتم ذالك بان يعرض الأخصائي على الأعضاء المشكلة موضوع المناقشة.

    • ويبدأ الأعضاء بتقديم أرائهم ووجهات نظرهم المختلفة.

    • فطبيعة المناظرة وجود رأيين متناقضين ينظر صاحب كل رأي على انه الرأي الأصلح لحل المشكلة.

    • يحاول كل طرف إقناع الطرف الأخر برأيه ووجهه نظره لحل المشكلة موضوع المناظرة.

    • وأيضا سوف نقوم بعرض مفهوم المناظرة وحالات تطبيقها ومراحل أجراء المناظرة وأيضا أهم الجوانب الديناميكية للمناظرة. (1)












    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ريتشارد ويبكارد: كيفيه التخطيط للمؤتمر وأدارتها, القاهرة , دار العلم, 1965م , ص6

    فكرة عامه عن مهارة المناظرة

    أن المناقشة التي تجري أمام جماعة على هيئة محاورة بين شخصين من ذوي المعرفة القادرين على الحديث المتفقة البلاغي عن موضوع معين تسمي مناظرة وهي اقل رسميه من المحاضرة أو الندوة المنصة ولها ديناميكيات مقصودة عليها.

    والمناظرة وسيله هامه من الوسائل المهنية العلمية المتطورة والتي يمكن الاستعانة بها في العارف على أفكار حديثه وعلميه . (1)





















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) مصطفي احمد حسان, إبراهيم عصام الدين , الاتصال بين النظرية والتطبيق في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, عين شمس, 1987م , ص22
    مفهوم المناظرة

    • إذا كان لموضوع وجهتي نظر واضحتين يمكن استعمال المناظرة كطريقه أو وسيله لبدا المناقشة.
    (( المناظرة تكون لرأيين واتجاهين متعارضين لموضوعين أو مشكلة عامة تتم على شكل مناقشة بين جانبيين يمثل كل جانب رأي يختلف عن رأي الجانب الأخر في الموضوع المطروق))

    • أي أن المناظرة تكون بين فردين أو فريقين كل منهم يعرض وجهه نظر مخالفة للرأي الأخر.

    • ثم تسمح للموجودين بالاشتراك في مناقشة الموضوع ولذلك يطلق عليها البعض"عبارة عن مبارة كلاميه بين فردين أو فريقين أو شخصين وأخر أو جماعة وجماعة أخرى عن موضوع جدلي لمل منهما فيه وجهه نظر تختلف عن الأخرى وذلك أمام جمهور لا يستطيع الحل الصحيح لها" (1)














    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) عبد الخالق محمد عفيفي , المهارات المعاصرة للخدمة الاجتماعية ,القاهرة , دار الحمد للطباعة , 2007 , ص:207
    أهم أهداف المناظرة

    1- عرض أراء مختلفة لحل مشكلة موضوع المناظرة.
    2- النهوض بفكر أعضاء الجماعة ومساعدتهم على حل مشكلاتهم بأنفسهم.
    3- النهوض بثقافة الديمقراطية وعرض الرأي والرأي الأخر. (1)





















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) مصطفي احمد حسان: الاتصال بين النظرية والتطبيق في الخدمة الاجتماعية, مرجع سبق ذكره, ص:35
    أهم الحالات التي يتم فيها تطبيق المناظرة

    • عند محاوله اكتساب أراء عن موضوع معين.
    • عند اختلاف بعض وجهات النظر على مجموعه الآراء المطروحة.
    • عند محاولة التعرف على أراء الآخرين.
    • عندما يريد الأخصائي معرفه أكثر من رأى ووجهة نظر لمشكلة ما عن موضوع المناظرة.
    • إعطاء المستمعين الفرصة للوصول إلى رأى واحد.
    • عند محاولة الوصول لحل جذري لمشكلة ما. (1)





















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ريشارد وبكبارد: كيفية التخطيط للمؤتمر وأدارتها, مرجع سبق ذكره, ص:97
    أهم الجوانب الديناميكية للمناظرة كوسيلة هامة

    • وسيلة المناظرة تصبح ديناميكية غير رسمية لا تأخذ الطابع الرسمي بل الحوار يكون بطريقه عادية تفاعلية.
    • وسيلة المناظرة تتيح نقل أفكار ومعلومات وخبرات وتجارب ووجهات نظر سهلة ومباشرة بواسطة عضوي المناظرة الذين عادة ما يكونان مختصان.
    • تساعد على سماع فكار وأراء جديدة من جانب المتحدثين.
    • تساعد على تركيز جميع الأعضاء نحو الحوار بين المناظرين.
    • وسيلة المناظرة بسيطة فى الشكل ويسيره فى التخطيط وسهوله في التخطيط.
    • وسيله المناظرة تسمح بالتوضيح والتنوير والمنطق والتثبيت من صحة ما يقال ومن الخلو من التناقض مع تطور المناقشة ثم إنها تسمح بالتعبير عن وجهتي النظر.
    • تسمع المناظرة بضبط إطار المناقشة ولكنها تسمح أيضا بالمرونة مع مضى المناقشة قدما.
    • ثم إن المناظرين في وسعها التقاط مفاتيح أو إشارات أو علامات من المحاضرين من أعضاء الجماعة وردود فعلهم.
    • يتم توزيع مسئولية المناظرة نحو عضوين قبل الاجتماع للتفكير جيدا في حقائق الموضوع.(1)










    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) عبد الخالق عفيفي: المهارات المعاصرة للخدمة الاجتماعية, مرجع سبق ذكره, ص:208
    مراحل أجراء المناظرة

    أولا: قبل المناظرة:-

    • اختيار موضوع أو مشكلة يعاينها الجمهور الذي يتعامل معه المنظم شرط أن تكون متمشية مع ظروف المجتمع والمدة المخصصة للمناظرة.

    • أن تكون الدقة في اختيار المتناظرين ليس فقط من حيث خبراتهم ولكن ينبغي أن يتوافر عنصر التكافؤ بين المتناظرين من حيث المركز والخبرة والمستوى العلمي.

    • تحديد موعد وتاريخ المناقشة بما يناسب الجمهور والخبراء.

    • إعداد مكان المناظرة بحيث يتصف بالهدوء والسعة الكافية ووفرة المقاعد وسهولة الوصول إليها.

    • إعداد وتشكيل لجنه سكرتارية لتدوين ما جرى في المناظرة من كلمات تلفى أو مناقشات تدور في هذه المناظرة.(1)











    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)عبد الخالق عفيفي: المرجع السابق, ص209
    ثانيا:مرحلة تنفيذ المناظرة:-

    • أن تبدأ المناظرة في موعدها المحدد وتقديم الموضوع للمهور وتعريفهم بطرفي المناظرة.

    • أن يبدأ كل طرف بإبداء رأيه في الموضوع في وقت محدد لا يستغرق وقت الطرف الأخر.

    • عدم خروج المناقشات عن موضوع المناظرة وان يلتزم الجمهور بالتصرفات السليمة أثناء أبداء الرأي.

    • تلخيص أراء كل طرف من المناظرة بحيث تكون واضحة للجمهور الحاضر.

    • إتاحة الفرصة للجمهور للاستفسار عن النقط الغامضة أو الصعبة ومناقشة الطرفين.

    • إنهاء ما دار في المناظرة من كلمات المتناظرين أو الكلمات التي دارت في المناظرة.

    • توفير الموارد المتاحة من مكان وأدوات لنجاح المناظرة.(1)










    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)عبد الخالق محمد عفيفي: المرجع السابق, ص 210:209
    ثالثا:مرحلة التقويم:-
    • ينبغي في هذه المرحلة مدى نجاح المناظرة في تحقيق ما كانت تهدف إليه باستخدام كافة الوسائل التي تحقق ذلك.
    • وكذلك ينبغي في هذه المرحلة تقييم أداء الأعضاء التي شاركت أرائها في المناظرة كي تظهر بالصورة المطلوبة.(1)

    دور الأخصائي الاجتماعي في المناظرة

    • أن يجتمع بطرفي المناظرة وذلك قبل ميعاد المناظرة وذلك قبل ميعاد المناظرة بوقت كافي وان يقرر المسموح به في المناظرة.

    • في مستهل المناظرة يعرض فكرة المناظرة على الجمهور.

    • أن يؤدى أعمالا أضافية مثل التلخيص أو أي عمل أخر من أعمال المتابعة.

    • أن يحرص على تسير المناظرة في الاتجاه الصحيح.

    • أن يراعى عدم الاصطدام الأعضاء بعضهم نظرا لاختلاف الآراء. (2)










    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)عبد الخالق محمد عفيفي: المرجع السابق, ص:210
    (2) محمد رستم كشك: المرجع السابق, ص:82:80
    كيفية أجراء المناظرة

    • يتم اختيار الموضوع والموافقة علية للأولويات السابقة.

    • يتم اختيار عدد من 3-5 أعضاء لكل رأى ويكون ذلك بالرغبة أو حسب ما يمثل الموضوع له من أهمية وذلك لكل رأى.

    • يتم اختيار رئيس الجلسة من الأعضاء بموافقة طرفي المناظرة وكذالك اختيار السكرتير من الأعضاء الذين يتمتعون بالقدرة على التسجيل الدقيق والحيدة الموضوعية.

    • ثم تكون الجلسة بان يتصدر الرئيس والسكرتير ويجلس طرف المناظرة عن يمين وشمال الرئيس أما رائد.

    • يعطي الوقت لطرفي المعارضة مناصفة بحيث كل منهما يأخذ الوقت المحدد له ويستجيب أن يكون طرف خمس دقائق بالتبادل.

    • وقبل المناظرة تحدد مجموعة من الجماعات لتقويم المناظرة أما بقية الأعضاء فيكون دورهم الملاحظة فقط.

    • يستحسن إلا يزيد وقت المناظرة على ساعة ونصف الساعة. (1)










    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)عبد الخالق محمد عفيفي: المرجع السابق, ص: 212:211
    أهم المواقف التي يجب أن يراعيها رائد الجماعة

    • إثارة المناقشة واحتمال تصادم بين الطرفين وبين احدهم وبعض الأفراد أو الجمهور.
    • قد يحدث تعصب من الجمهور أو بعض بيانات غير سليمة.
    • احتمال أن يقدم الطرفان أو احدهما بيانات غير رسمية.
    • ولذلك عليهم الوعي وعدم تصعيد الأمور وتوضيح الهدف من المناظرة للوصول إلى رأى سليم يستهدف منه الجميع وكذلك تنمية الفكر وتوسيع دائرة المعارف الثقافية عن الموضوع لدى أطراف المناظرة والأعضاء الحضور ويتعلم تلك المهارة وينقلها لزملائه بعد ذلك ولأجيال القادمة بإذن الله. (1)




















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)عبد الخالق محمد عفيفي: المرجع السابق, ص:213
    من أهم الموضوعات التي يمكن تناولها
    بطريقه المناظرة

    • تنظيم الأسرة.
    • خروج المرآة للعمل.
    • حرية المرآة.
    • البطالة.
    • الهجرة الشرعة والغير شرعية.
    • هجرة العقول المصرية والخبرات إلى الخارج. (1)


















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ريتشارد ويبكارد: كيفيه التخطيط للمؤتمر وأدارتها, مرجع سبق ذكره, ص:171

    الخاتمة

    يمكن لطالب التدريب أن يستفيد من هذه المناظرة ويكتبها بملاحظة كافة الإجراءات التي من بداية الاتفاق ثم توزيع المسؤوليات ثم بداية المناظرة والإنصات والالتزام من جانب ليستفيدوا ويتعلموا خبرة ومهارة تنفيذ المناظرة.

    يحاول كل طالب أن يسجل ملاحظاته ويثير مناقشات حول موضوع المناظرة في الاجتماع التالي للجماعة.

    المناظرة المفيدة للطلاب لأنه اليوم يتدرب غدا بأذن الله يكون أخصائي اجتماعي ولذا فان انتاباه الطالب وملاحظاته واستماعه وتسجيله ومناقشاته تعلمه وتكسبه الخبرة. (1)
















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)ريتشارد ويبكارد: المرجع السابق, ص:224
    المراجع

    • ريتشارد ويبكارد : كيفية التخطيط للمؤتمر وإدارتها , القاهرة , دار العلوم, 1965م.
    • عبد الخالق محمد عفيفي: المهارات المعاصرة للخدمة الاجتماعية , القاهرة , دار الحمد للطباعة, 2007م.
    • مصطفى احمد حسان, إبراهيم عصام الدين: الاتصال بين النظرية والتطبيق في الخدمة الاجتماعية , القاهرة, مكتبة عين شمس, 1978م .
    • محمد بهجت كشك: الاتصال وسائلة في الخدمة الاجتماعية, الإسكندرية , المكتب الجامعي , 1986م.

    المرجع الالكترونى
    جمهوريه نجوم خدمه كايرو,المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة > وزارة التعليم العالى > الفرقه الثانيه > مكتبة ابحاث الفرقه الثانيه
    بحث عن مهارة المناظرة
    http://www.n5cc.com/country/showthread.php?t=6293


    _________________
    [size=24][size=24]نقوم بإعداد الأبحاث العلمية وخطط الأبحاث (دبلومات - ماجستير - دكتوراه) وأيضًا الأبحاث بالكامل ويمكننا ارسال مراجع الأبحاث فى اي وقت راسلنا على الايميل t3win1975@gmail.com  أول اتصل على التليفون 00201227101840      ----   00201021308180
    00201146888083
    مفاجأة سعر الورقة كتابة على برنامج الورد 2 جنيه مصري أي ما يعادل تقريبا ريال سعودي والتسليم اون لاين ما عليك إلا ارسال الملف اسكانر أو بي دي اف وسوف نقوم بالكتابة للتواصل عبر الفيسبوك ادخل على saidm mostafa
    نحن نتابع معاك دراستك أول بأول يوجد كورسات فى الاحصاء الوصفي اتصل على الأرقام الخاصة بنا[/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:50 am