ســــــــــــــــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــدم saidm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بك أخي الزائر ونتمنى لك زيارة موفقة وجيدة ونتمنى أن تكون بصحة وسعادة دائمة أنت وأهلك الكرام

المواضيع الأخيرة

» بيع وشراء عقارات وشقق بمحافظات القاهرة والجيزة وإيجار مفروش محدد المدة
الإثنين يونيو 11, 2018 2:15 am من طرف saidm

» شرح مواد القانون لطلبة كلية الحقوق بمنطقة الخليج العربي
الخميس مايو 10, 2018 2:31 pm من طرف saidm

» رسالة الماجستير والدكتوراة بسعر أقل بكثير من ذي قبل
الثلاثاء أبريل 10, 2018 2:21 am من طرف saidm

» الأبحاث والدراسات العلمية والترجمة
الثلاثاء مارس 13, 2018 5:14 am من طرف saidm

» اسكتش الوساطة
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:43 pm من طرف saidm

» اسكتش ما يحدث داخ نقابة المحامين
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:41 pm من طرف saidm

» حصري فيلم الطريقين من أجمل أفلام 2017
السبت نوفمبر 04, 2017 4:15 am من طرف saidm

» الجن والعفاريت سبب هزيمة الزمالك من سموحة بثلاثية
الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:31 pm من طرف saidm

» عماد متعب لابد أن يتخذ القرار المناسب لتاريخه الكروي مع الأهلي المصري
الجمعة أكتوبر 13, 2017 1:18 pm من طرف saidm

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الذكاء الوجداني والقيادة التربوية

    شاطر
    avatar
    saidm
    Admin

    عدد المساهمات : 339
    نقاط : 1024
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 42

    الذكاء الوجداني والقيادة التربوية

    مُساهمة من طرف saidm في الثلاثاء يونيو 10, 2014 1:06 am

    يعد الذكاء الوجداني أحد العوامل المهمة في حياة الناس بصفة عامة ولدي القائمين على العملية التعليمية بصفة خاصة ويمر المجتمع المصري الآن بظروف تتسم بالتحول والتغيير والتعقيد ويتطلب ذلك قيادة واعية ناضجة تتسم بقدر من الذكاء الوجداني والتي تمكن القائد من تحفيز الآخرين والعمل على بناء شبكات اجتماعية وتنمية التعاون المتبادل بين أفراده.
    وتعد المرحلة الإعدادية مرحلة وسيطة بين المرحلة الابتدائية والثانوية وهي تعد من أخطر المراحل في حياة الطالب حيث تمثل مرحلة المراهقة بما تتصف به من تغيرات جسمية ونفسية تؤثر على الطالب فمرحلة المراهقة تمثل الميلاد الثاني للفرد حيث تنشأ صراعات بين ما يريده المراهق وبين عمليات الضبط الاجتماعي ومن أشهرها التغيرات الجسمية والتي لها تأثير كبير على الشخصية، وهي التغيرات المصاحبة للنمو الجنسي حيث تنشأ رغبات ودوافع تقف الظروف الاجتماعية حائلا دون الإشباع الطبيعي لها فيلجأ المراهق إلى إتباع طرق ووسائل أخرى للتعبير عن هذه الدوافع مثل كتابة الشعر والقصص وممارسة الأنشطة الرياضية.
    ويتضمن الذكاء الوجداني الكثير من العلاقات المهمة والأساسية مثل المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال الفعال وعدد من الخصائص النفسية التي يتسم بها القائد التي تساهم في فهم عواطف الآخرين والتعبير عنها بأسلوب يؤدي إلى تماسك المجتمع، ويلعب الذكاء الوجداني دوراً مهماً في عملية اتخاذ القرار من خلال الأسلوب أو الطريقة التي يستخدمها القائد في اتخاذه للقرار، وتعد القرارات التربوية من أهم العوامل التي تنظم سير العمل بالمدارس، وخاصة عندما لوحظت ندرة في الدراسات التي تناولت الذكاء الوجداني والقيادة التربوية، وندرة أيضا في الموضوعات التي تناولت الذكاء الوجداني واتخاذ القرار لدي مديري المدارس، لذا رأت الباحثة الحالية أن دراسة العلاقة بين الذكاء الوجداني وكلا من القيادة التربوية وأسلوب اتخاذ القرار من الأمور المهمة في العملية التعليمية.
    2- مشكلة الدراسة.
    1 – ما طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية والقيادة التربوية وأبعادها الفرعية لدي مديري مدارس المرحلة الإعدادية؟
    2 – ما طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية واتخاذ القرار لدي مديري مدارس المرحلة الإعدادية؟
    3 – ما طبيعة العلاقة بين القيادة التربوية وأبعادها الفرعية واتخاذ القرار لدي مديري مدارس المرحلة الإعدادية؟
    4 – هل يختلف المديرون والمديرات فى كل من الذكاء الوجدانى والقيادة التربوية واتخاذ القرار؟
    3- أهداف الدراسة:
    تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الذكاء الوجداني والقيادة التربوية وأسلوب اتخاذ القرار لدي مديري المدارس الإعدادية.
    4- أهمية الدراسة:
    تتحدد أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
    1 – أهمية مجال البحث وهو الذكاء الوجداني الذي لم ينل حقه من الدراسة بعكس الذكاء الأكاديمي الذي يبحث فيه منذ مائة عام، وقد أثبتت كثير من الدراسات أن الذكاء الأكاديمي لا ينبئ عن قدرة الفرد على مواجهة المتغيرات التي قد يصادفها في حياته العملية، وعلى الرغم من أن الذكاء لا يكون ضماناً لتحقيق المركز الاجتماعي أو السعادة في الحياة فإن المؤسسات التعليمية مازالت تركز على معدل الذكاء الأكاديمي متجاهلة الجانب الوجداني.
    2 – توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية القيادة التربوية لدي مديري المدارس، بشكل أساسي لتطوير وبناء قادة فعالين والاهتمام بذلك.
    3 – توجيه الأنظار إلى طبيعة العلاقة بالقيادة التربوية وكلاً من الذكاء الوجداني.
    4 – القرارات التربوية تمثل أهم العوامل المؤثرة في العملية التعليمية وكذا الأسلوب المتبع في اتخاذ تلك القرارات حيث نجد أنماطاًعدة من المديرين في عملية اتخاذهم لقرارات تربوية فمنهم:
    أ – من يتخذ القرار على شكل متسرع غير مدروس بعناية ولا يشرك أحد في اتخاذه لهذا القرار ويطلب من الأخرين تنفيذ هذا القرار دون مناقشة أو إبداء رأي.
    ب – من يتخذ القرار من خلال مناقشة وإشراك الأخرين وأخذ رأيهم ومعرفة جوانب القوة وجوانب القصور في القرار.
    ج – من يترك العمل يسير بحسب الظروف ولا يتخذ في ذلك قرار، لذا تحاول الدراسة الحالية التعرف على الأسلوب والطريقة التي يتخذ بها القرار لتوضيح الطرق الصحيحة والطرق الخاطئة في اتخاذ القرار لكي تصير العملية التعليمية في طريقها الصحيح.
    5- مصطلحات الدراسة:
    أ- الذكاء الوجداني
    ب- القيادة التربوية
    ج- اتخاذ القرار
    6- فروض الدراسة: تتمثل في:
    - توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجدانى وأبعاده الفرعية والقيادة التربوية وأبعادها الفرعية لدى مديرى مدارس المرحلة الاعدادية.
    - توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجدانى وأبعاده الفرعية واتخاذ القرار لدى مديرى مدارس المرحلة الاعدادية.
    - توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين القيادة التربوية وأبعادها الفرعية واتخاذ القرار لدى مديرى مدارس المرحلة الاعدادية.
    - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الذكاء الوجدانى وأبعاده الفرعية بين المديرين والمديرات.
    - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى القيادة التربوية وأبعادها الفرعية بين المديرين والمديرات.
    - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى اتخاذ القرار بين المديرين والمديرات.


    7- حدود الدارسة:
    أ - الحدود الزمنية: تم تطبيق الاجراءات التطبيقية للدراسة الحالية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014م.
    ب - الحدود المكانية: تتحدد مكانياً بمدارس الإدارات التابعة لمحافظة الجيزة، وهي إدارة بولاق الدكرور، وإدارة الدقي، وإدارة العجوزة، وإدارة جنوب الجيزة التعليمية.
    ج – حدود بشرية: وهي عينة من مديري المدارس قدرها (35) مدير ومديرة.
    كما تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة وبالأدوات التالية:
    1 – مقياس بار- أون للذكاء الوجداني إعداد/ باراون تعريب/ عبدالعال حامد عجوة (2003).
    2 – مقياس القيادة التربوية لـ (محمد منير مرسي،1998).
    3- مقياس أسلوب اتخاذ القرار لـــ (سيف الدين عبدون،2000).

    - المنهج المستخدم في الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المقارن- الارتباطي).


    _________________
    [size=24][size=24]نقوم بإعداد الأبحاث العلمية وخطط الأبحاث (دبلومات - ماجستير - دكتوراه) وأيضًا الأبحاث بالكامل ويمكننا ارسال مراجع الأبحاث فى اي وقت راسلنا على الايميل t3win1975@gmail.com  أول اتصل على التليفون 00201227101840      ----   00201021308180
    00201146888083
    مفاجأة سعر الورقة كتابة على برنامج الورد 2 جنيه مصري أي ما يعادل تقريبا ريال سعودي والتسليم اون لاين ما عليك إلا ارسال الملف اسكانر أو بي دي اف وسوف نقوم بالكتابة للتواصل عبر الفيسبوك ادخل على saidm mostafa
    نحن نتابع معاك دراستك أول بأول يوجد كورسات فى الاحصاء الوصفي اتصل على الأرقام الخاصة بنا[/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 20, 2018 5:59 pm